.
الموقع هدفه الارتقاء بالفكر الرافى الحر والتواصل مع الانسان المصرى فى كل مكان ، ومع ذلك فالموقع غير مسئول تماماً من الناحية الأدبية والقانونية عما يُكتب فيه سواء من المحررين أو من أى مصادر أخرى

الثلاثاء، مارس 06، 2012

ستة أخطاء شائعة فى تربية الابناء



يقع كثير من الاباء والامهات فى أخطاء شائعة من قسوة وتشدد لأعتقادهم بأن هذا يسهم فى تنشئة الابناء وتربيتهم ، ونكشف عن ستة من هذه الاخطاء لنتلافاها وهى :

1-         فرض الأوامر على الطفل طوال اليوم :
فنجد الامهات يصدرون اوامر للطفل ولا يتركن له حرية الاختيار ، والنتيجة أن الطفل يتظاهر بأنه لم يسمع شيئاً وبالتالى لا يستجيب ، لذلك لابد من اعطاء حرية للطفل بحيث يتمكن من الاختيار والشعور بشخصيته .

2-         عدم الاتفاق على نهج تربوى موحد بين الوالدين
هذا الخطأ هو نتيجة التضاد فى المفاهيم بين الاثنين مما يؤثر على نفسية الطفل بشكل كبير لأنه لا يعرف من فيهما على صواب الأم أم الأب ، وهو ما يجعله ينجذب لأحدهما دون الآخر ويؤثر على احترامه وثقته فيه ، لذلك يجب الاتفاق على منهج تربوى واضح بين الابوين وحتى اذا تعارضا فى موقف معين لابد أن يصدق أحدهما على قرار الاخر .

3-         التفرقة فى المعاملة بين الابناء
وهى كارثة على الرغم من نفى معظم الآباء والامهات لهذه التفرقة إلا أن أبناء كثيرين يشعرون بها ، والمطلوب هو التوازن والعدالة عند قدوم الطفل الثانى الذى غالباً ما يكون أكثر هدوءاً وجاذباً للانتباه نتيجة اكتساب الابوين لخبرة فى التربية ، ومن هنا تبدأ التفرقة سواء المعنوية أو المادية .

4 -         المقارنة بين الأبناء
وهى طريقة غير عادلة فى التربية ، لأن الفروق بين الأولاد ستبقى موجودة دائماً وتؤدى المقارنة إلى زرع المرارة بين الاخوة والحط من قدرات الاقل تقديراً .

5 -         الاهمال :
يؤثر اهمال الابناء على الأسرة بأكملها ويجعل الطفل يشعر بالغيرة من أقرانه الذين يحظون باهتمام والديهم وينعكس ذلك على تصرفاته التى تتسم بالعدوانية فى مدرسته ليلفت الانتباه اليها .

6 -         التدليل
هذا الخطأ يجعل الطفل يشعر دائماً بأنه لابد أن يكون محور اهتمام الجميع ويتوقع من كل الناس نفس المعاملة ، وبالطبع هذا لا يحدث مما يجعل انفعالاته طفولية ويتأخر نضجه الاجتماعى والانفعالى وتقل قدرته على تحمل المسئولية .

0 التعليقات:

إرسال تعليق