.
الموقع هدفه الارتقاء بالفكر الرافى الحر والتواصل مع الانسان المصرى فى كل مكان ، ومع ذلك فالموقع غير مسئول تماماً من الناحية الأدبية والقانونية عما يُكتب فيه سواء من المحررين أو من أى مصادر أخرى

الخميس، أغسطس 29، 2013

قوة الشخصيه لقداسة البابا شنوده

Inline image 1
The Sayings of the fathers:
§  An old man was asked, 'How can I find God?' He said, 'In fasting, in watching, in labors, in devotion, and, above all, in discernment. I tell you, many have injured their bodies without discernment and have gone away from us having achieved nothing. Our mouths smell bad through fasting, we know the Scriptures by heart, we recite all the Psalms of David, but we have not that which God seeks: charity and humility.' 
§  The hour of death will come upon us, it will come, and we shall not escape it. May the prince of this world and of the air (cf. John 14:30; Eph. 2:2) find our misdeeds few and petty when he comes, so that he will not have good grounds for convicting us. Otherwise we shall weep in vain. 'For that servant who knew his lord's will and did not do it as a servant, shall be beaten with many stripes' (cf. Luke 12:47).

Today’s Synaxarium: Mesore 23 1729

§  Martyrdom of Thirty Thousand Christians In Alexandria 
§  Martyrdom of Saint Damian in Antioch 
+ سنكسار اليوم: 23  مسرئ 1729
§       استشهاد 30 ألف بالاسكندرية
§       استشهاد القديس دميان بإنطاكية

كتاب كلمة منفعة - البابا شنوده الثالث

ليست قوة الشخصية مظهرية خارجية، إنما هي تنبع من أعماق الإنسان: من قلبه وعقله وإرادته.
قد يعتبر الإنسان قويا بسبب قوة عقله، ذكائه، وقدرته على الفهم والاستنتاج والإدراك والإلمام بالمعلومات، مع قوة الذاكرة وجمعها للمعلومات وترتيبها. ولاشك أن الإنسان الذكي هو إنسان قوى..هو أقوى من الشخص الكثير المعلومات، ومن الواسع الاطلاع.  فإذا جمع هذه الصفات أيضًا تزداد قوى شخصيته. كذلك من مصادر قوة الشخصية: قوة الإرادة والعزيمة.

ولذلك قيل أن من يغلب نفسه، خير ممن يغلب مدينة.  والشخص الذكي أن لم يكن قوى الإرادة، قد يفشل في الحياة، لأنه يعرف ولا يقدر. ولهذا كان من أسباب ضعف الشخصية: التردد والشك، وعدم القدرة على ضبط النفس، وكذلك ضعف العزيمة، وعدم القدرة على البت في الأمور وإصدار القرار.
والصوم والتداريب الروحية يسلك فيها الإنسان فتقوى إرادته، فتقوى شخصيته.
والشخص الروحي شخص قوى، لأنه منتصر من الداخل. إنه قوى لأنه انتصر على الخطية وعلى الشيطان.  انتصر على الجسد وعلى المادة وعلى العالم.  دخل في الحروب الروحية، ولم تقدر عليه كل أسلحة إبليس الملتهبة..
ومن مصادر القوة أيضًا الحكمة وحسن التقدير. ولهذا فان المتصفين بالحكمة يصلحون للقيادة وللإرشاد، ويستطيعون جذب الآخرين إليهم بحسب تدبيرهم. ومن صفات قوة الشخصية أيضًا الشجاعة..
لذلك يعتبر قوى الشخصية الجريء الشجاع الذي لا يخاف ولا يضطرب أمام القوى المضادة، ويمكنه أن يبدى رأيه ويعبر عن إيمانه ويدافع عن عقيدته. وشتان بين الشجاعة والتهور، فالتهور يخلو من الحكمة..
لهذا تعتبر الشخصية قوية إن توافرت لها شروط كثيرة من مظاهر القوة الحقيقية يسند بعضها بعضا.
نقول هذا لكي نفرق ما بين القوة الحقيقية، ومظاهر القوة الزائفة، التي تعتمد على السلطة والقوة الجسدية والعنف والكبرياء والبطش بالآخرين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق