.
الموقع هدفه الارتقاء بالفكر الرافى الحر والتواصل مع الانسان المصرى فى كل مكان ، ومع ذلك فالموقع غير مسئول تماماً من الناحية الأدبية والقانونية عما يُكتب فيه سواء من المحررين أو من أى مصادر أخرى

الأحد، مارس 10، 2013

هل هذا هو الصوم الذي يطلبه الله منا


النباتيون يصومون ،والهندوس يصومون لساعاتٍ متأخّرةٍ من النهار ،وكثير من الديانات البشرية تأمرُ بالصوم حتي آخر النهار ،وكثير من المعارضين السياسيين والمظلومين ينقطعون تماماً عن الطعام ويضربون عن الأكل من أجل تحقيق مطالبهم،هل هذا هو الصوم الذي يطلبه الله منّا كمسيحيين !!؟؟

هل صومنا المسيحي تم إختزاله إلي مجرّد تغيير من طعام حيواني إلي طعام نباتي !!؟؟
هل الصوم الذي يطردُ قوّات الظلمةِ ويرعبها ،تم إختزاله وإختصاره إلي مجرّد طعام نباتي !!؟؟
هل الصوم الذي كرّس الأنبياء وقدّسهم ليستلموا كلمة الله ليبشرّوا بها البشرية ،صار مجرّد تغيير في نوع الدهون الذي نطبخ به طعامنا !!؟؟

هل الصوم الذي صامه ربُّ الخليقةِ وإلهُها ،ليكسرَ سلطانَ الشيطانِ ويحطّم نيره عنّا ،أصبح في أعيننا ضعيفاً وبلا معني وبلا تأثير !!؟؟

الشئ المحزن والمؤلم لربنا يسوع المسيح ،أن الصومَ الذي هو قوّة الله المذخّرة للكنيسة ،تهاون به كثيرٌ من الشباب ،وكثير من أولادنا الذين في الغربة ،مع أنّه كان قوة دانيال والثلاثة فتية في الأسر، ورفعهم وعلاهم في أرض غربتهم ،بل وعظمهم جدّاً ونجّاهم من أتون النار ومن جُب الأسود !!؟؟
لقد جرّدنا الصومَ من قوّتهِ وبركاتهِ ومعونتهِ ،حينما إكتفينا بتغيير في نوعية طعامنا ،وخدعنا أنفسنا أنّنا صائمون !!؟؟
 صوم بلا صلاة هو مثل جسدٍ ميتٍ  بلا روح ،وصحراء قاحلة بلا ماء يمرح فيها عدو الخير كيفما شاء ،وبدلاً من أن يصيرَ صومُنا طارداً للآرواح النجسة ،صار جاذباً لها لتأتي وتستريح في عرشٍ خالٍ بلا صلاة "  إِذَا خَرَجَ الرُّوحُ النَّجِسُ مِنَ الإِنْسَانِ يَجْتَازُ فِي أَمَاكِنَ لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ، يَطْلُبُ رَاحَةً وَلاَ يَجِدُ.
ثُمَّ يَقُولُ: أَرْجعُ إِلَى بَيْتِي الَّذِي خَرَجْتُ مِنْهُ. فَيَأْتِي وَيَجِدُهُ فَارِغًا مَكْنُوسًا مُزَيَّنًا.
ثُمَّ يَذْهَبُ وَيَأْخُذُ مَعَهُ سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ أُخَرَ أَشَرَّ مِنْهُ، فَتَدْخُلُ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ "مت43:12
كيف نصوم دون أن ندخلَ المخدع ،ثم نُعدُّ هذا صوماً!! كيف نجوع ونعطش دون أن ندخل ونرتوي من نهر الصلاة ،ثم نعد هذا صوماً !!؟؟

كيف نعد هذا صوماً ،ولا زلنا عرايا من رداء المحبة الذي يسترنا في الصوم ،ولا زلنا في خصومة مع أخوتنا ،ولا زالت البغضة تتبوأ عرشها في قلوبنا!؟

 صوم مع خصومة مرفوضاً ومُبغضاً من الله ،وبدلاً من أن نجذب بركات الله من خلال الصوم ،يسمعنا الله قراره الإلهي الغاضب من صومنا " يَقُولُونَ: لِمَاذَا صُمْنَا وَلَمْ تَنْظُرْ، ذَلَّلْنَا أَنْفُسَنَا وَلَمْ تُلاَحِظْ؟ هَا إِنَّكُمْ فِي يَوْمِ صَوْمِكُمْ تُوجِدُونَ مَسَرَّةً، وَبِكُلِّ أَشْغَالِكُمْ تُسَخِّرُونَ.
 هَا إِنَّكُمْ لِلْخُصُومَةِ وَالنِّزَاعِ تَصُومُونَ، "أش3:58
نحتاج أن نصومَ حسب فكر الله وليس حسب أفكارنا نحن ،نحتاج أن نقرأ كلام المسيح لنعرف كيف نصوم ونسر قلبه ،نحتاج أن نقرّرَ أن نصومَ عن الشكِّ الذي يرتع في قلوبنا ،والخطايا التي ما زلنا نرتكبها برغم أصوامنا الكثيرة التي صمناها من قبل ،ولم نتخلّص منها !!؟؟
صومي يانفسي ، وإجعلي صومك  كصوم نحميا وكل الشعب "  وَنَادَيْتُ هُنَاكَبِصَوْمٍ عَلَى نَهْرِ أَهْوَا لِكَيْ نَتَذَلَّلَ أَمَامَ إِلهِنَا لِنَطْلُبَ مِنْهُ طَرِيقًا مُسْتَقِيمَةً لَنَا وَلأَطْفَالِنَا وَلِكُلِّ ومَالِنَا.... فَصُمْنَا وَطَلَبْنَا ذلِكَ مِنْ إِلهِنَا فَاسْتَجَابَ لَنَا  "عز21:8

الصوم هو المنفذ الوحيد للمثول أمام مراحم الله في مخدع الصلاة !!؟
الصوم هو الباب الوحيد ليسكبَ اللهُ من خلالهِ كلَّ بركاتهِ وغني مراحمه ،حينما ندخل مخدع الصلاة ونحن صائمين





--
Fr. Serapion Ghobrial
ٍSt. George Coptic Orthodox Church
               2412 Foster Ave. 
             Nashville TN 37210

0 التعليقات:

إرسال تعليق