.
الموقع هدفه الارتقاء بالفكر الرافى الحر والتواصل مع الانسان المصرى فى كل مكان ، ومع ذلك فالموقع غير مسئول تماماً من الناحية الأدبية والقانونية عما يُكتب فيه سواء من المحررين أو من أى مصادر أخرى

الثلاثاء، ديسمبر 18، 2012

علاء الأسواني يكتب: حوار غاضب في المقر السري



هذا المقر السري لا يعرفه إلا الرجل الأول وبعض المقربين منه وهو عبارة عن قبو كبير في عمارة على أطراف منطقة التجمع الخامس.. القبو له مدخل منفصل يمنع سكان العمارة من رؤية الداخلين إليه وله مخارج تمكن المجتمعين من الهرب في أى لحظة.. يستعمل الرجل الأول المقر في اجتماعاته السرية المهمة.
استعمله مثلا عندما تفاوض مع عمر سليمان نائب مبارك من أجل انهاء الثورة وفض المتظاهرين في التحرير مقابل امتيازات طلبها لجماعته واستعمله عندما عقد صفقة الخروج الآمن لأعضاء المجلس العسكري.. بالأمس فتح الرجل الأول المقر السري وأضاء النور ثم عبر ردهة طويلة والرجل الثاني يمشي خلفه ولما دخلا الى الحجرة الرئيسية.. جلس الرجل الأول الى المكتب وجلس الرجل الثاني على المقعد أمامه ثم دار بينهما الحوار التالي:
رجل 1 ــــ أنا جبتك هنا لأجل نتكلم في المصيبة
رجل 2 ــــ فعلا مصيبة
رجل 1 ـــ كيف تطلع نتيجة الاستفتاء في عشر محافظات أن نصف المصريين رافضين الدستور.
رجل 2 ـــــ أنا فعلا مستغرب
رجل 1 ــــ مستغرب لأنك فاشل
رجل 2 ــــ أنا أرفض هذا الوصف
رجل1 ــ أنت فعلا فاشل.. هذه الحقيقة.. احنا اخترناك لمنصبك ويبدو أننا أخطأنا في الاختيار
رجل 2 ـــ أنا لم أسع الى هذا المنصب وانما فضيلتك كلفتنى به.. لا أستطيع أن أكمل الحوار بهذا الشكل.. سأستأذن الآن وأرجع لما تكون أعصاب فضيلتك هدأت
رجل 1 ـــ اقعد
رجل 2 ــ أنا مصر أستأذن
رجل 1 ـــ وأنا مصر انك تقعد.. لا تغضب.. أنت تعلم كم أحبك في الله.. سامحنى على كلامي العنيف لكن الموقف صعب ..
رجل 2 ـــــ أنا أتقبل من فضيلتك أى شيء لكن يعز على اتهامي بالفشل . ـ يشهد الله اننى لم أقصر ..عملنا الترتيبات كلها وأنا راجعتها بنفسي .. استمارات الاستفتاء عملناها من غير أختام . اخواننا دخلوا كمراقبين في معظم اللجان .. الاخوات لفوا على ستات البيوت وقدموا مساعدات عينية ومالية .صرفنا مبالغ كبيرة على مساعدات الناخبين الفقراء . زيت وسكر وأرز وكروت شحن.. جبنا موظفين من عندنا بدل القضاة في لجان كثيرة ..استأجرنا آلاف الأتوبيسات لنقل الناخبين بعد الاتفاق معهم .. خطة العمل الموضوعة نفذناها بكل دقة.
رجل 1ــــ امال ايه اللى حصل ..؟!
رجل 2 ـــ اللى حصل مفاجأة . حاجة غريبة ما لهاش تفسير .. ملايين الناس نزلت وهي مصرة ترفض الدستور ..
رجل 1 ــ الأقباط طبعا
رجل 2 ـــ مش اقباط فقط . ملايين الناس العاديين للأسف . كانوا مشحونين ضدنا بطريقة عمري ما شفتها . ناس بتكرهنا فعلا . حاولنا نزهقهم . تركناهم في طوابير ساعات ومع ذلك فضلوا واقفين مصرين على دخول اللجان وحرروا محاضر وعملوا مشاكل
رجل 1ــــ أنا مش قادر أصدق .كيف يرفضنا نصف المصريين ونحن نمثل الاسلام . احنا الاسلام . معقول المصريين يرفضوا الاسلام ..؟!. معقول المصريين ما يصدقوش خطباء المساجد وهم بيقبلوا أيديهم ..؟!
رجل 2 ـــ الحمد لله لازالت لرجال الدين قداسة . لولا خطباء المساجد لكانت النتيجة أسوأ . يجب ألا ننسى أن النتيجة جاءت نعم للدستور
رجل 1 ــ نعم بأغلبية قليلة جدا اذا وضعناها مع الترتيبات والمبالغ التى أنفقناها . يتبين أننا في حالة اخفاق مزري .
رجل 2 ــــ دعاية الاعلام المغرض عملت تأثير سيء .
رجل 1 ـــ أنا استدعيتك لأجل نأخذ قرارات . لازم نستعرض الموقف ونضع الحلول . لن نمشي من هنا قبل أن نتفق على ما يجب عمله
رجل 2 ـــ تحت أمرك .
رجل 1 ـــ أنا جبت لك ملخص لتعليقات الصحف الأجنبية . ابقى اقرأها على مهلك . الاعلام الغربي كله بيقول اننا انهزمنا سياسيا من نتيجة الاستفتاء .احنا بنقدم أنفسنا للعالم على أننا أغلبية وان الشعب في يدنا نقدر نحركه كما نريد في أى وقت . بنقول للعالم ان الليبراليين ليس لهم أى وجود في الشارع . . بعد نتيجة الاستفتاء لا يمكن أحد يصدقنا. اذا كان نصف الشعب صوت ضدنا يبقى الليبراليين عندهم شعبية زينا بالضبط . أنت مقدر خطورة الموقف ..؟!
رجل 2ــــ مقدر
رجل 1ـــ في الداخل عندنا مشكلة أخرى خطيرة .كنا بنقنع شبابنا أن كل انسان يرفض الدستور يبقى علماني وضد الدين . الآن لازم تحصل لهم بلبلة وتشكك لأن نصف الشعب رفض الدستور .
رجل 2 ـــ فعلا هناك احباط بين شبابنا من نتيجة الاستفتاء .الصبح أحد قيادات الشباب سألنى : معقول نصف الشعب المصري بقى ضد الدين ..؟!. ماعرفتش أرد عليه ..
رجل 1 ــــ لو شبابنا فضل في حالة تخبط ممكن يفقد ثقته فينا
رجل 2 ـــ ربنا يستر
رجل 1ــــ..أنا وضعت خطوط عامة لمهمات يجب أداؤها من هنا لغاية يوم الاستفتاء الثاني .. المعركة حياة أو موت . لو طلعت النتائج زى الدور الأول تبقى بالنسبة الينا ضربة ساحقة لن نفيق منها قبل سنوات .
رجل 2ـــ أنا جاهز لتنفيذ كل ما تأمر به فضيلتك .
رجل 1ــــ أولا لابد من محاربة الاعلام الفاسد المضلل ..
رجل 2ــــ اتخذنا عدة اجراءات في هذا الموضوع . . وزير الاعلام بدأ فعلا في استبعاد كل العناصر التى لديها موقف عدائية منا . بالنسبة للقنوات الخاصة احنا بنراجع تراخيصها وموقفها القانوني . أول ما نلاقي مخالفة بنتخذ اجراء قانوني ضدهم فورا . ..
رجل 1 ــــ كل ده مش كفاية .. لابد من تقويم الاعلاميين المنحرفين بكل الطرق .
رجل 2 ـــ أنا متفق مع فضيلتك . هم ليسوا فقط منحرفين وانما معادون للاسلام كارهون لشرع الله . احنا بعثنا رسالة قوية لهؤلاء . طبعا فضيلتك سمعت عن الاعتصام الأخير والهجوم على جريدة الوفد . أول الغيث قطرة باذن الله
رجل 1 ـــ بصراحة أنا تابعت الاعتصام ما عجبنيش . أولا المعتصمون ضربوا شخصيات مشهورة وهاجموا جريدة الوفد علنا فأعطوا للناس فكرة اننا بلطجية وده أكبر خطأ . اذا كنتم عاوزين تأدبوا واحد يبقى لازم الحادثة تكون بعيدة عنا . ثانيا الرجل اللى قاد الاعتصام ده أنا غير مقتنع به أساسا
رجل 2 ــ أظنه رجلا مخلصا ولا أزكي على الله أحدا
رجل 1 ــ حتى لو كان مخلصا للأسف ضرره أكثر من نفعه لأنه أهوج وبيرتكب حماقات . في كل مرة يدعو الناس الى اعتصام وبعدين يرجع بيته ينام ويسيبهم ينضربوا ..
رجل 2ـــــ هو بيقول ان ركبته بتوجعه ما يستحملش نومة الشارع
رجل 1ــ طبعا ركبته لازم توجعه من وزنه الثقيل . واضح انه بيأكل بعنف . ازاى وهو في الاعتصام يذبح كل يوم خروف عشان يأكله مع أصحابه . قل له لما يعتصم مش ضروري يأكل لحم ضاني . يبقى يأكل الطواجن دي في بيته ولما يعتصم كفاية عليه سندوتشات .لما الشعب الجعان يشوفهم كل يوم بياكلوا خروف يقوم يتعاطف معهم على أى أساس ...؟!
رجل 2ــــ الاخوة على اتصال به وأنا هأنقل له ملاحظات فضيلتك
رجل 1 ــــ اسمع . أنا عاوزك تجيب من الأمن تقارير عن أصحاب الصحف والقنوات الفضائية . كلهم رجال أعمال وحتلاقي عليهم مخالفات .حد يتصل بهم ويبقى الكلام واضح .. اما أن يوقفوا الهجوم علينا واما نتقدم ببلاغات وطبعا النائب العام حيحيلهم للمحاكمة .
رجل 2ــ فكرة ممتازة .
رجل 1 ــــ المهم تنفذها بسرعة . موضوع آخر مهم في الدورة الثانية من الاستفتاء لازم نضاعف عدد الشباب . لازم يكونوا في كل لجنة
رجل 2 ــــ مجلس حقوق الانسان طلع تصاريح لعدد كبير من الاخوان حتى يحضروا داخل اللجان مع ان ده مخالف القانون . لو زودوا التصاريح حيكون موقفهم محرج . .
رجل 1 ـــ قل للاخوان في المجلس ان دى رغبتي . لازم يطلعوا ضعف التصاريح . أى مشكلة احنا حنتعامل معها .
رجل 2 ــ حاضر
رجل 1 ـــ الموضوع الثالث الترتيبات على الأرض . لازم نضاعف المجهود . الأخ فهد بعث لنا اليوم اثنين مليون دولار .
رجل 2 ــ محتاجين أكثر بكثير
رجل 1 ــــ اعتبر الميزانية مفتوحة .. الناس كلها لازم تنزل تؤيد الدستور ..لازم نوصل لكل بيت .. لازم نساعد الفقراء .. سنوزع عليهم احتياجاتهم كلها وهم عمرهم ما يخذلونا ..اصرف و لاتهتم بالتكاليف
رجل 2 ــ سأتخذ الاجراءات لمضاعفة الكميات
رجل 1 ـــ احنا عندنا خريطة لكل دائرة في مصر .. لوقدرنا نحشد الناس الصبح بدري في أول اللجنة . يبقى أخذنا الأصوات المطلوبة .بعد كده اللى هاييجي خليه يستنى في طوابير . بالطريقة دى نحــقق أغلبية باذن الله
رجل 2 ـــ باذن الله . هل تكلفنى فـــضيلتك بأى مهمة أخرى
رجل 1 ــــ عاوزك تقول كلمة في التليفزيون ترحب بها في النتيجة وتقول انك مستعد تقبل اختيار الشعب مهما كان . عاوزين الاخوة الكتاب والاعلاميين الشرفاء يهيئوا الرأى العام ان الدستور في أى بلد ممكن يتم اقراره بأغلبية ضئيلة .
رجل 2 ــ بدأوا فعلا في التمهيد جزاهم الله خيرا .
رجل 1 ــ همتك وربنا معنا . سأتولى بنفسي الاتصال بالأمريكان . سأتصل بهيلاري كلينتون اليوم أو غدا على أقصى تقدير . سأشرح لها أننا لازلنا الأغلبية ولازلنا بمقدورنا السيطرة على الشارع . لازم أؤكد لها ان اتفاقنا ساري واحنا بننفذه . لو ما أثبتناش قوتنا قدام الأمريكان سيتخلون عن دعمنا في أى لحظة .
رجل 2 ـــ بالتوفيق ان شاء الله .
رجل 1 ــ لا تغضب ان كنت تكلمت معك بعصبية
رجل 2 ـــ فضيلتك تعلم أننى لا يمكن أغضب منك .أستأذن من فضيلتك لأن لدى اجتماع في القصر
رجل 1 ــ تفضل .بالتوفيق ان شاء الله
كان هذا نص الحوار الذى دار بين الرجلين في المقر السري
عزيزي القاريء .. من الرجل الأول ومن الرجل الثاني .؟!.. إذا توصلت الى الاجابة الصحيحة برجاء ارسالها على عنواني الاليكتروني ولك هدية قيمة.
الديمقراطية هي الحل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق