.
الموقع هدفه الارتقاء بالفكر الرافى الحر والتواصل مع الانسان المصرى فى كل مكان ، ومع ذلك فالموقع غير مسئول تماماً من الناحية الأدبية والقانونية عما يُكتب فيه سواء من المحررين أو من أى مصادر أخرى

الثلاثاء، مايو 01، 2012

أراخنة بالقاهرة يطالبون باستبعاد أساقفة الأبرشيات من الترشح لمنصب البطريرك



كشف مصدر عن قيام بعض أراخنة الأقباط من لهم حق التصويت في الانتخابات وبعض رجال الأعمال الذين يطلقون على أنفسهم "حركة أولاد مارمرقس"، بتقديم طلب رسمى اليوم إلى الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى يطالبونه باستبعاد أساقفة الأبرشيات من الترشح للكرسى البابوى، ايمانا بمبدأ أن أسقف الأبرشية لا يحل له ترك أبرشيته لمنصب آخر، وهو مبدأ اعتادت عليه الكنيسة في تاريخها، عدا بعض الحالات الاستثنائية التي دفعت بثلاثة مطارنة للكرسى البابوى. 

أكد مقدمو المذكرة على قيامهم بالطعن على أى أسقف أو مطران أبرشية يترشح للمنصب، وقالوا إنهم سيكون لهم حق الطعن لأنهم من فئة (الأراخنة) الذين لهم حق الانتخاب، "لوقف أى محاولات تخل بتقاليد الكنيسة الأرثوذكسية التي اعتادت عليها". 

يذكر أن "حركة أولاد مارمرقس" تضم طبقة كبيرة من رجال الأعمال والسياسيين الأقباط وبعض أقباط المهجر، رفضوا الكشف عن أسمائهم في الوقت الحالى ولكن جاء تقديمهم للمذكرة بعد عقد اجتماع أمس بأحد فنادق القاهرة الكبرى بمصر الجديدة. 
من جانب آخر بدأت لجنة قيد الناخبين اليوم برئاسة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة عملها رسميا، في بدء عملية القيد واستقبال بعض كشوف الناخبين من أساقفة الأبرشيات لبدء عملية التسجيل ومطابقة المواصفات، التي تقر أن يكون الناخب مسيحي أرثوذكسى ويحمل شهادة بذلك، ولا يقل عمره عن 35 عاما، ويكون مرشحا من أسقف الأبرشية ومشهود له بخدمته. 

وقال منسى ثابت عضو لجنة القيد أن اللجنة بدأت عملها اليوم بالفعل، وناقشت عددا من الأمور الهامة بشأن قيد أقباط المهجر، ومناقشة المقترحات التي قدمت بهذا الشان، وعرضها على القائم مقام البطريركى، الذي سيشرف بنفسه على قيد الأبرشيات التي لا يوجد لها أساقفة. 

وأشار انه تم توزيع استمارات القيد لمن لهم حق القيد، مثل فئة الوزراء الحاليين والسابقين، وأعضاء مجلس الشعب الحاليين والسابقين، والصحفيين ووكلاء الأبرشيات موثقى الشريعة، وأضاف أن الأعداد لم يتم حصرها حتى الآن لمن لهم حق الانتخاب، وأن هذه العملية سوف تستغرق وقتا لا يقل عن شهرين. 

المصدر ( MCN ) 

0 التعليقات:

إرسال تعليق