.
الموقع هدفه الارتقاء بالفكر الرافى الحر والتواصل مع الانسان المصرى فى كل مكان ، ومع ذلك فالموقع غير مسئول تماماً من الناحية الأدبية والقانونية عما يُكتب فيه سواء من المحررين أو من أى مصادر أخرى

الأربعاء، ديسمبر 04، 2013

السيد المسيح في العهد القديم بقلم د واصف عزيز

                                                   
ظهورات الرب يسوع المسيح له المجد

فى العهد القديم قبل التجسد
-
دكتور واصف عزيز
wassefaziz@gmail.com
-


أهمية معرفة ظهورات الرب يسوع المسيح له المجد فى العهد القديم :

1  -    تؤكد معرفة حالات ظهور الرب يسوع المسيح له المجد فى العهد القديم لاهوت الرب يسوع المسيح . فهو كائن أمس و اليوم و إلى الأبد . وهى توضح طبيعة الإبن ، و ما ذكره  لنا : أنا فى الآب ، و الآب فى (يو10: 30)
2  -    وهى توضح ما قاله الرب يسوع المسيح لليهود : أبوكم إبراهيم تهلل بأن يرى يومى فرأى و فرح . فقال له اليهود ليس لك خمسون سنة بعد . أفرأيت إبراهيم . قال لهم يسوع الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون إراهيم أنا كائن. فرفعوا حجارة ليرجموه (يو 8: 56-59) .
2  -    تؤكد دراسة حالات الظهور المجيد مدى اهتمام الله بالإنسان منذ بداية الخلق ، وسعيه الدائم لخلاصه ـ فور سقوط الإنسان . بل القصد الإلهى قبل الخلق .
3  -    يوضح فهم هذه الأحداث التاريخية تفاصيل خطة الله للتاريخ ، ويوضح تفاصيل هذه الأحداث التاريخية و معرفة أسبابها .
4  -    توضح ظهورات الرب يسوع مدى محبة الله للإنسان ، فقد كان بجوار الإنسان فى أصعب الحالات التى لا يخطر لأحد إمكان حلها أو ظهوره ..
5  -    إن معرفة هذه الحالات فى ضوء كل ما تقدم تدعو إلى الإيمان الشديد التمسك بالسيد المسيح،وإلقاء كل رجاء عليه، والثقة فى وعوده و فى اهتمامه بنا وبقدرته.
6  -    لقاءات الله المتجسد مغ الإنسان مؤثرة للغاية ، ليس للأسباب السابقة فحسب ، ولكن لآن الحوارات التى دارت بين الله فى صورة الإقنوم الثانى الإبن مع الإنسان توضح طبيعة الإبن ، واستجابته لأسئلة الإنسان . بل و تشجيعه له ، وأن الله يظهر ليس للقديسين فحسب بل للخظاة أيضا ، لتحذيرهم قبل السقوط  ولإنقاذهم بقد السقوط .
7  -    حالات الظهور الإلهى المتكررة فى العهد القديم تجعل تجسد المسيح أمرا ليس مستحيلا بل متوقعا . فاليهود عرفوا ذلك من التوراه  . والنبوءات التى ذكرت أنه سيجئ جعلتهم يتوقعون ذلك و ينتظرونه – ولو أنه لما جاء رفضوه للأسف  ، فقد ظنوا أنه سيجئ ملكا يملك بالجسد على الأرض و يعطيهم ملكا. ولكنه سيجئ وينتشلهم بعد أن تتم الكرازة لملء الأمم (رومية 11).

كيف ظهر الرب يسوع المسيح

كان الرب قريبا فى جميع حالات ظهوره للإنسان ، حتى يمكن القول أن آثامنا هى التى حجبتنا عن رؤية الرب يسوع المسيح و التمتع بعشرته . و يمكن الاستنتاج من حالات ظهور الرب يسوع المسيح أنه كان ينبه الإنسان قبل السقوط ، و يوجهه حتى لا يتمادى فى الخطية ، و يهدى الإنسان للاستجابة للخلاص المعد للبشر.
          و لم يعرف المسيح باسمه الذى أعلن لنا فى العهد الجديد ، و لا طبيعة حياته البسيطة كما نعرفها ، نحن الذين نتمتع الآن بالخلاص ومعرفة الإنجيل . ولم يذكر إسمه ليعقوب ، بل أجاب ’لماذا تسأل عن إسمى‘ (تكوين 29:32 )، واكتفى بقوله لمنوح أبى شمشون عندما بشره بإبن  ’ لماذا تسأل عن إسمى وهوعجيب .‘ (قضاة 18:13)
          و من الأسماء التى دعى بها : ملاك الرب ، شبيه بابن الآلهة ، الرب ، الله ، إنسان ، ’رجل الله الذى أرسلته‘ – حسب طلبة منوح .

        آمين ، تعال أيها الرب يسوع المسيح ، ماران أثا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق