.
الموقع هدفه الارتقاء بالفكر الرافى الحر والتواصل مع الانسان المصرى فى كل مكان ، ومع ذلك فالموقع غير مسئول تماماً من الناحية الأدبية والقانونية عما يُكتب فيه سواء من المحررين أو من أى مصادر أخرى

الخميس، مايو 17، 2012

وقفة احتجاجية بالكاتدرائية ضد تصريحات الأنبا بيشوي



تنظم سيدات قبطيات وقفة احتجاجية صامتة صباح غد الجمعة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية ضد تصريحات الأنبا بيشوى، الذي طالب الفتيات بالاقتداء بزي المسلمات، ووصفت منظمات الوقفة التصريحات ب"المهينة للمرأة المسيحية".

وطالب الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية الفتيات المسيحيات أن يتعلمن من المسلمات المحجبات حشمتهن، مضيفا "المسيحيات قد يغضبن منى، لكن العذراء مريم، والقديسة دميانة، والراهبات، ارتدين الملابس المحتشمة"، وذلك بعظته التي ألقاها بمناسبة احتفالات الشهيدة دميانة بديرها بمحافظة الدقهلية أول أمس.

واكدت ماريز تادرس -منسقة الوقفة- أن ذلك التجمع جاء تعبيرا عن "رفض المسيحيات المستنيرات لتصريحات الأنبا بيشوي"، وأشارت إلى أنها "تصريحات هدفها سياسي لمجاراة التيارات الموجودة على الساحة الآن".

واضافت ماريز "إننا نكن كل احترام وتقدير لأخواتنا المسلمات، وتحترم عقيدتهن، ولكن هذا ليس معناه أننا غير محتشمات، مؤكدة أن السكوت على مثل هذة التصريحات بداية لدعوتنا لارتداء الزي الإسلامي".

وأكدت ماريز أن كثيرات من المسلمات ينادين بعدم تحويل مصر إلى "قندهار" الثانية، "إلا أن الأنبا بيشوي يساعد في تحويلها لذلك"، موضحه أن "هذه التصريحات بها إهانة لكل مسيحية"، وأضافت "لن نرحل حتى نحصل منه على اعتذار رسمي".

وأشارت ماريز إلى أن الراحل البابا شنودة الثالث عندما طلب منه أحد الحضور أن يطالب المسيحيات بتغيير طريقة ملابسهن، طالبه البابا بألا ينظر هو إلى الفتيات والسيدات و"يخليه في حاله".

وتأسفت ماريز لوجود سيدات "لا يعين خطورة ما يقال، وإنما ينظرن فقط لكونه رجل دين يجب أن يحترم، إلا أن هذا لن يثنينا عما نحن بصدده، وهو الحصول على اعتذار رسمي منه".


وفى سياق الامر نفسه انتقدت الناشطة الحقوقية هالة المصري تصريحات الأنبا بيشوى والتي ذهب فيها ـ إلى ضرورة اقتداء المسيحيات بزى المسلمات ـ وقالت المصري ل /إم سى إن/ أنه "لا مجال لقبول هذا النوع من التصريحات التي يراد بها دغدغة أو كسب ود وتعاطف بعض التيارات السياسية، وعلى ما يبدو أن تلك التصريحات أملا في الدعم للتتويج كبابا للكرازة المرقسية".


وأشارت المصري إلى "إننا اعتدنا على تصريحات هذا الأسقف الخارجة عن السياق، فمنذ فترة أطلق نيافته تصريحا غاية في الغرابة عندما قال إن المسلمين المصريين "ضيوف في مصر"، وهو ما آثار استياء المسلمين والأقباط من تلك التصريحات" .

وتابعت "إذا ما أراد الأسقف أن يقدم قربانا عن بعض التصريحات السابقة التي صدرت منه والتي سببت له تدهورا في العلاقات مع تيارات سياسية صاعدة، فعليه أن يقدم تنازلات هو شخصيا، كأن يعتذر مثلا أو يقيم ما يحدث تقاربا بينه وبين هؤلاء، ولكن عليه ألا يعتقد أن كل قبطيات مصر راهبات بدير القديسة دميانة بالبراري الذي يترأسه".
المصدر ( MCN ) 

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

اوعى تفتكر ان هذه الطريقة سوف ترضى التيارات السياسية عنك فانت معروف جيدالدى الجميع من انت ومن ومن ومن فالكل يعلم كل شىء عنك فانت انسان لاتفكر الا فى نفسك( واللى بيته من زجاج مايحدفش الناس بالطوب)وان كنت فاكر ان هذا سوف يساعدك فى الترشيح للانتخابات البطريركية فاعلم تماما ان الترشيح هذا من عند الله ولا تتكل على الناس لان اتكالك مايل وبلاش تعيب فى بنات وستات الكنيسة الاطهار لان العبرة مش باللبس لكن القلب فين وانت مين جابك وصى عليهم عشان تفرض عليهم الحجاب . لكن اللى اقدر اقولهولك ربنا يشيل الحجاب اللى على عينيك عشان تشوف المسيح على حقيقته وبناته اللى بيلبسوا ايشارب على رؤسهن فى الكنيسة كمان عايز تخليها افغانستان ولا ايه الحكاية . ارجوك اعتذر لهن عشان ربنا يباركك واوعى تفكر فى هذا الموضوع مرة تانية وشكرا

إرسال تعليق