.
الموقع هدفه الارتقاء بالفكر الرافى الحر والتواصل مع الانسان المصرى فى كل مكان ، ومع ذلك فالموقع غير مسئول تماماً من الناحية الأدبية والقانونية عما يُكتب فيه سواء من المحررين أو من أى مصادر أخرى

السبت، فبراير 11، 2012

حوا ر مع دكتور عادل سلامة



حوار أجراه فوزى نجيب

دكتور عادل سلامة من أوائل الشخصيات التى جاءت إلى ناشفل . جاء إلى ناشفل والناس نيام وذلك عام 1986 ، ولم تكن الأسر الموجودة هنا تتعدى خمسة أسر .
والدكتور عادل يشغل رئيس قسم الهندسة التكنولوجية بجامعة أوستن  AUSTIN PEAY   TN  STATE UNIVERSITY   ، إذا جلست معه وسألته عن موضوع أو استفسار فهو يحدثك بكل تواضع ويستمع إليك جيداً ، ويعطيك خبرته بالتفصيل ، ويريد أن يضعك على الطريق الصحيح . حتى أنه مستعد أن يمسك بيدك ويقوم بهذه المهمة نيابة عنك ، وهو دائماً مشغول ومهموم بأوضاع المصريين فى ناشفل وخصوصاً أصحاب المؤهلات العلمية والأدبية والتى جاءت إلى ناشفل بالذات ووقعت فى حفرة المادة والدولارات ولم تعرف كيف تخرج منها لتضع قدميها على الطريق الصحيح فيما يتلائم وخبرتها .
وحول هذا الموضوع دار هذا الحوار ....

د . عادل . بالمقارنة بالجاليات القبطية الاخرى فى أمريكا وجاليتنا فى ناشفل . ما هو وضع المهاجرين المتخصيين Professionals    وما الذى حققوه حتى الآن .
- فى الحقيقة أنه شئ مؤسف جداً بالمقارنة بالجاليات الاخرى التى تجد فيها المهاجرين قد أخذوا وضعهم تماماً وظهروا فى المجتمع الامريكى بل تفوقوا أيضاً نجد هنا  التقدم بطئ جداً وربما انعدم .

ما الذى أوصلهم لذلك وما السبب هل هى أسباب مادية ؟
- هو بلاشك . المهاجر يجئ إلى أمريكا وبالذات ناشفل يصطدم فلا يجد امامه إلا مصانع اللحم أو الاوتيلات وخاصة Opry land  ولا يعرف أماكن غير ذلك ولا أحد يرشده . فيعمل مثلاً فى أوبرى لاند فى البانكويت والروم سيرفيس ويطمن نفسه بالحصول على أكبر كمية من الدولارات ويدور فى حلقة مفرغة لا يعرف كيف يخرج منها ويظل محلك سر ، ويضيع العمر ويدفن خبرته ومؤهلاته .

إذاً المادة تخدر عقل الإنسان
- طبعاً المادة ولعنتها ، ولكن نحن نرى بعض الناس الذين تركوا مصر وهاجروا إلى أمريكا ولم تغريهم المادة ، فاستمروا فى تحصيل العلم والرقى ، ومنهم د . مجدى يعقوب وغيره ، وهذا يعتمد على داخلية الشخص ومدى طموحه وحماسه .

ما الذى تراه فى جاليتنا الآن
- فى الحقيقة نحن فى ناشفل أكثر من خمسة عشرة عاماً ، وقد اكتظت بالمهاجرين ولم نرى حتى الآن الطبيب المتخصص ،  والمهندس ، والمحامى ، والصحفى ، والمحاسب ....  والكاتب والاديب وخلافه .
وأنا اعتقد أن بيننا الكثير من المواهب والطموحات ولا أعرف لماذا لم تظهر حتى الآن .

ما رؤيتك فيما هى الخطوات التى تساعد المتخصص فى وضع قدميه على الطريق الصحيح .
- أرى إذا كان المهاجر لم يكن عنده حصيلة من اللغة جيدة عليه أن يبدأ ويضحى بالوقت والمادة فى تعلم اللغة عام أو عامين حتى يتقنها جيداً ، وهذه أول خطوة فاللغة هى المفتاح الأساسى لكل المراحل .
والخطوة الثانية . يبدأ فى البحث عن مجاله فمثلاً إن كان طبيب يبحث عن كيفية الدراسة وعمل معادلات ، وكذلك المهندس والمحامى والمحاسب وغيره ... والطريق ليس سهل ولكن فى بضعة سنوات ويجد نفسه فى المكان المناسب ويعوض فى أقل من عام ما تعبه فى سنوات ، وهذا الكلام لكل الناس .

ما رأيك فى بعض المؤهلات العليا الذين رضوا بوضعهم والتحقوا بوظائف ليست فى تخصصهم
- طبعاً شئ مش مفروض وعليهم أن يكملوا طريقهم ولا يملوا أو ييأسوا سواء شباب أو كبار .

د. عادل . سؤال شخصى . ما السبب فى عدم ظهور منتدى ثقافى أو نادى خدمات يتبنى المواهب وبرعاها فى ناشفل . أو يخدم الناس ويعرفهم بالامور القانونية بدلاً من ظهور طبقة مستغلة تستغلهم فى أدق أمورهم ، وقد سبقتنا فى ذلك أقل الجاليات شأناً .
- أرى ان المهاجر لو كان هدفه الاول هو الرقى بمستواه الفكرى وابتدأ أن يفكر ويهتم بذلك أعتقد أننا سوف نصل إلى كل ما نتمناه .

نأمل ذلك وشكراُ لك 

0 التعليقات:

إرسال تعليق